منتديات فن العطاء الثقافية


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول الملاحظات و الاستفساراتشات حقوق الإنسانمواقع ترجمةMusicRomantic Relax Music

شاطر | 
 

 وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط للفنانة ماجدة الرومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلاسيكي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

الـــدولـة السعودية
العضوية العضوية : 11
مواضيع مواضيع : 76
الـتاريخ الـتاريخ : 04/09/2012
نقاط نقاط : 176
الموقع الموقع : الخبـر
الهوايات الهوايات : موسيقى
المزاج المزاج : _

مُساهمةموضوع: وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط للفنانة ماجدة الرومي   27.01.13 6:16



تسلمت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي الخميس الماضي، وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط، الذي منحها إياه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تقديرا لمسيرتها الفنية، التي أسهمت في "تقريب الثقافات"، على ما قال السفير الفرنسي باتريس باولي خلال احتفال التكريم الذي أقيم في بيروت.
واحتضن "قصر الصنوبر" التاريخي في بيروت تكريم الرومي، صاحبة عشرات الأغنيات الناجحة التي طبعت الذاكرة اللبنانية وتاريخ الأغنية العربية، بحضور والدتها وابنتيها هلا ونور وشقيقتها منى وشقيقها عوض وشخصيات سياسية ودبلوماسية وفنية. وبعد مقطع من موسيقى "بيروت يا ست الدنيا"، علق السفير باولي الوسام الرفيع على صدر الفنانة.
وقال السفير باولي "إن الرومي مغنية رائعة للموسيقى العربية تجسد مثال الوطنية اللبنانية"، مشددا على أنها "سفيرة للسلام".
واعتبر باولي أن الرومي "خدمت الشعر العربي بحرارة"، ووصفها بأنها "عاشقة للغة الفرنسية"، ورأى أنها "ممن بفضل موهبتهم وإحساسهم وقناعتهم ينجزون عملا يسهم في تقريب الثقافات".
واختصر باولي مسيرة الرومي الغنية من طفولتها محاطة بوالدها حليم الرومي ونشأتها في كفرشيما حيث تفتح ذوقها للغناء. وتوقف عند مشاركتها في برنامج استوديو الفن في العام 1974 من دون أن تحصل على موافقة والدها، وقال في هذا الصدد "رغم احترامي الكبير للسلطة الأبوية، أقول يحيا العصيان".
وكانت الرومي نالت الميدالية الذهبية وحصلت على إثرها على مباركة والدها ودرست الأدب العربي في الجامعة اللبنانية.
واستعرض باولي أهم مراحل مسيرة الرومي الفنية منذ انطلاقتها في أغنية "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" في العام 1975 الى أغنيات تنادي بوحدة الشعب اللبناني من بينها "يا نبع المحبة" و"بيروت يا ست الدنيا" لنزار قباني و"سقط القناع" لمحمود درويش.
ورأى أن ماجدة أضفت الى قصائد عمالقة الشعر العربي "نفسا موسيقيا وأظهرت الجمالية الحسية للكلمات".
وأضاف باولي أن ماجدة الرومي "فرنكوفونية بكل ما للكلمة من معنى ومتعلقة بالثقافة الفرنسية وتخدم اللغة الفرنسية بالحماسة نفسها والشغف نفسه اللذين تعيشهما حين تغني القصائد العربية".
وكانت الرومي قدمت في فرنسا حفلات عدة في قصر المؤتمرات في باريس واعتلت خشبة مسرح الأولمبيا.
وحيا باولي في ماجدة الرومي "المرأة الملتزمة" التي "ناضلت من دون تعب لفكرة لبنان السيد المستقل". وأشار الى "دورها الإنساني المهم كسفيرة لدى منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة منذ 11 عاما".
وخاطبها ختاما قائلا "اعلمي أننا حين نعود الى طاولاتنا بعد سماع أغنياتك لا نحمل معنا فقط كلماتك لكن بذور الأمل التي تزرعينها".
وأعربت ماجدة الرومي عن امتنانها العميق للرئيس فرنسوا هولاند لمنحه الوسام لها، وأبدت افتخارها بنيله، وقالت "أحب أن أتشاركه مع جميع الذين آمنوا بي منذ انطلاقة مسيرتي؛ عائلتي وفريق عملي والمؤلفين والملحنين والموسيقيين والجمهور ووسائل الإعلام".
وقالت "من الشرق الجميل مهد الحضارات، ومن بلد الأرز موطني الذي علمني معنى القيم مظهرا لي كل أشكال الجمال ومرسخا في قناعات عدة جعلتني أتوق دوما الى عالم أفضل، أود الليلة أن أحيي فرنسا وأشيد بها، هي التي كانت وما تزال أحد مصادر إلهامي (...) فرنسا أنشودة الحب وفرنسا الحرية والمساواة والأخوة وحقوق الإنسان والديمقراطية، وفرنسا الفنون الجميلة".
وأضافت "إن آلاف شبان المقاومة الفرنسية وشاباتها الذين وقفوا في وجه الإذلال والعبودية، سيبقون الى الأبد بالنسبة لي مثالا لنضال مستميت من أجل شرف الأمة بأسرها واستقلالها ووحدتها (..) وأقول لهم شكرا لأنكم علمتموني أن كل نفس مدعوة الى أن تخلق فجرا جديدا وترتفع في المحبة. وشكرا لأن تجاربكم طبعتني، لذلك وضعت صوتي في خدمة لبنان السيد وشعبه الذي عانى وفي خدمة السلام في الشرق الأوسط ومجد الرب".
وقالت الرومي لوكالة فرانس برس إن هذا الوسام التكريمي يعني لها كثيرا. وأضافت "لم أكن أتوقعه وكان مفاجأة لي، فالرب يعطيني نعمة أنني على الطريق السليم".
وأضافت "يعتقد فنانون كثر أن طريق الفن التجاري هو الوحيد الذي يوصل، لكن ثمة طرق مختلفة ربما تكون أصعب بكثير لكنها توصل الى مكان جميل جدا".
وكشفت الرومي أنها أصرت على أن تتسلم الوسام في لبنان، وقالت في هذا الصدد "أردت أن يكون التكريم بين أهلي وناسي. كنت حريصة على أن يكونوا موجودين معي".
,



أكيد تستاهل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمك دروبي
مشرف المنتديات التقنية
avatar

الـــدولـة السعودية
العضوية العضوية : 14
مواضيع مواضيع : 43
الـتاريخ الـتاريخ : 30/09/2012
نقاط نقاط : 103
الموقع الموقع : صعب التحديد
الهوايات الهوايات : الكوره والبلوت والكشتات والسفر .. أي شيء
المزاج المزاج : نحمده تماموو

مُساهمةموضوع: رد: وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط للفنانة ماجدة الرومي   29.01.13 5:13

تستاهل كل الجوائز الفرنسيه !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسام الفنون والآداب الفرنسي من رتبة ضابط للفنانة ماجدة الرومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فن العطاء الثقافية :: المنتديات العامة :: المنـتـدى الـعـام-
انتقل الى: